الخميس، 12 ديسمبر 2013

اللوحة الوبرية



اللوحة الوبرية
مادة إنتاج الوسائل العلمية واستخدامها
د.هالة السنوسي
عمل الطالبات:
أمل توفيق ابوبشيت
عائشة عبد العزيز الشامسي
إسراء سالم باسليم
شيماء غديان الغديان
مرام علي الغفلي
مريم إبراهيم بوشليبي

اللوحة الوبرية
vتعريفها:
ﻟﻮﺣـــﺔ ﻣـــﺴﺘﻮﻳﺔ ﻣﻐﻄـــﺎة ﺑﻘﻤـــﺎش وﺑـــﺮي ﻛﺎﻟﻔـــﺎﻧﻴﻼ، ﻣـــﻊ ﺑﻄﺎﻗـــﺎت أو أﺷـــﻜﺎل أو ﺻـــﻮر ﻣﻘـــﺼﻮﺻﺔ ﺗﺜﺒـــﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺷﺮﻳﻂ اﻟﺘﺜﺒﻴﺖ أو اﻟﺪﺑﺎﺑﻴﺲ.
اللوحة الوبرية من ضمن اللوحات التي يستخدمها المعلم لعرض بعض البطاقات التي تحمل محتوى المادة التعليمية التي تؤدي إلى مساعدته في تحقيق أهدافه التعليمية التي يسعى إليها.

vأهمية:
1.      تساعد علي تنمية قدرات التلاميذ في اكتساب مهارات الاتصال الجيد.
2.      تعتبر وسيلة من وسائل التعليم الفردي.
3.      استغلال وقت التلميذ وتوفير وقت الحصة.
4.      بما أنها من أساليب التعليم الذاتي فإنها تعتبر تنويعا في أساليب التدريس.
5.      تساعد التلاميذ علي نقل أفكارهم إلى غيرهم من خلال تقاريرهم التي يعرضونها.
6.      تعتبر وسيلة من وسائل تقويم التلاميذ من قبل زملائهم.
7.      تستخدم في عرض كثير من الوسائل التعليمية كالخرائط والملصقات واللوحات و..الخ.
8.      الاستفادة منها في جميع الموضوعات والمراحل الدراسية المختلفة.
9.      تساعد على الفهم وتمييز الأشياء .
10.     تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة .



vاستخدامات اللوحة الوبرية في التعليم:
إن استخدام اللوحة الوبرية في التعليم ليس له مرحلة معينة من المراحل الدراسية بل تناسب جميع المراحل التعليمية ويجب على المعلم اشتراك التلاميذ في عمل البطاقات وعرضها داخل الفصل ويمكن استخدام اللوحة الوبرية في تعليم ، أو إيضاح كثير من مواد التدريس ، كاللغات ، والاجتماعيات ، والعلوم ، والرياضيات . . . إلخ.

vاستخدام اللوحة :
1.    يجب تعليق اللوحة على الحائط أو على السبورة المتحركة أو على الطاولة .
2.    يجب تجربة إلصاق بعض البطاقات على اللوحة .
3.    يجب ترتيب البطاقات حسب مسار الدرس .
4.    يجب حفظ البطاقات بعد نهاية الدرس .
5.    يمكن إعادة عرض البطاقات بعضها أو كلها للمراجعة أو تثبيت المعنى إذا احتاج الأمر .
6.    يجب مناقشة التلاميذ فيما عرض عليهم من بطاقات .

v   ويوصي خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون عند استخدام اللوحة الوبرية بما يلي :
1 ـ استعمال اللوحة لفكرة واحده ، وتجنب ازدحامها بالمعلومات .
2 ـ مراعاة حجم ما يعرض عليها من صور ، ورسومات ، وكلمات ، بحيث يسهل مشاهدتها من قبل كافة تلاميذ الصف .
3 ـ تثبيت اللوحة في مكان جيد الإنارة ن كما ينبغي أن تتناسب ارتفاعا وانخفاضا مع أعمار التلاميذ .
4 ـ إعداد المواد وتصنيفها قبل تثبيتها على اللوحة .
5 ـ حفظ موادها داخل علب كرتون ن أو ملفات حسب موضوعاتها ، حتى يسهل تناولها عند الحاجة .
v  نماذج لوحات وبريه:






v  ﻣﺰاﻳﺎ اﻟﻠﻮﺣﺔ اﻟﻮﺑﺮﻳﺔ:
1.   ﻧﻈﻴﻔﺔ ﺑالمقارﻧﺔ ﻣﻊ ﺳﺒﻮرة اﻟﻄﺒﺎﺷير.
2.   ﺧﻔﻴﻔﺔ اﻟﻮزن.
3.   ﺳﻬﻠﺔ اﻹﻋﺪاد.
4.   يمكن اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ ﻣﺮات ﻋﺪﻳﺪة
5.   تمكن ﻣﻦ ﻋﺮض اﻷﻓﻜﺎر وﻓﻖ اﻟﺘﺴﻠﺴﻞ المطلوب.
6.   يمكن اﺳﺘﺨﺪام اﻟﺒﻄﺎﻗﺎت ﺑﺄﺷﻜﺎل وﻃﺮق مختلفة بحسب الموﻗﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ.
7.   يمكن إﺷﺮاك اﺘﺪر ب ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.
8.   تختصر ﺟﻬــﺪ ووﻗــﺖ اــﺪرب، ﺣﻴــﺚ ﻳﻘــﻮم بتحضير اﻟﺒﻄﺎﻗــﺎت ﺧــﺎرج الجلسة، ولمرة واﺣــﺪة ﻓﻘﻂ (إذا أﺣﺴﻦ المحاﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ وﺣﻔﻈﻬﺎ).
v  ﻋﻴﻮب اﻟﻠﻮﺣﺔ اﻟﻮﺑﺮﻳﺔ:
1.    ﻟﻌﺮض المعلوﻣﺎت.
2.    ﻣﺴﺎﺣﺔ محدودة ﺟﺪا.
3.    ﻋﺪد ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﻄﻼب.
4.    اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت محدودة، ومحضرة ﻣﺴﺒﻘﺎ.
5.    اﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ ﻟﻌﺪد محدود ﻣﻦ المرات، بالمقارﻧﺔ ﻣﻊ اﻟﺴﺒﻮرة.
5.



v  طريقة تجهيز لوحة وبرية:
الأدوات التي استخدمنها:
لوح رسم - صمغ مسدس - قماش جوخ لون واحد - قطع ورق مقوى شبيها بالخشب لعمل الإطار -مسطرة - مقص - شرائط حمراء -  صبغ بخاخ لون ذهبي - قلم حبر- خيط لتعليق اللوحة.
لصنع المادة التي سنعرضها استخدمانا:
عدد من أقمشة جوخ ملون - صمغ - ورق مغلف حراري - جلاد شفاف - مقص - قلم حبر.
صور وطريقة العمل :

1-   نضع اللوحة على القماش لأخذ مقاساتها:
 

قصصنا القماش وبدأنا بتثبيت القماش على اللوحة

1-   أنهينا تثبيت القماش على جميع الأطراف:


1-   قمنا بصبغ قطع الورق المقوى باللون الذهبي وثبتنها مع الشريط الأحمر على اللوحة وثبتنا خيط تعليق اللوحة:






1-   تجهيز المادة المعروضة (الموضوع) :
اخترنا موضوع الفصول الأربعة شكلنا اللوحات من قماش الجوخ ثم غلفناها وثبتنا المادة التي سنثبتها بها على اللوحة(مادة الفنترو):



أ‌-       الأدوات التي استعملناها لتغليف اللوحات:


غلفنها بالجلاد الشفاف أولاً ثم ثبتنا الورق المغلف تغليف حراري عليها لتصبح كقاعدة قوية لها ثم ثبتنا مادة الفنترو:


- الشكل النهائي للوحة كاملة:


 

هناك تعليق واحد: