" عمل تكليف مادة إنتاج
وإستخدام الوسائل التعليمية "
أسماء الطالبات :
شروق محمد الدوشان ، الرقم
الجامعي : 2112120045
سارة عبدالله الزبن ،
الرقم الجامعي : 2112121031
سارة عقاب العتيبي ،
الرقم الجامعي : 2112121070
أيمان مقبل التيماني
، الرقم الجامعي : 2112121034
وضحاء عيد القحطاني ،
الرقم الجامعي :2112120508
ندى خالد الزهراني ،
الرقم الجامعي : 2112120874
بإشراف الدكتورة : هاله السنوسي
الأدوات
المستخدمة للوسيلة :
·
سبورة بيضاء مقاس 40 × 90 سم .
·
ورق ملون .
·
مقص .
·
صمغ .
·
شرائط .
·
مغناطيس .
·
لواصق لتزيين إيطار السبورة .
·
قماش وبري ( جوخ ) .
·
البطاقات التعليمية .
طريقة
العمل :
1.
اختيار السبورة المغناطيسية ( بيضاء ملساء ) مقاس 40 × 90 سم
2.
اختيار القماش الوبري لون ( أزرق فاتح )
3.
قص القماش الوبري ( الجوخ ) بما يناسب مقاس السبورة وتثبيته خلف
السبورة .
4.
اختيار أدوات تزيين للإيطارات .
5.
تثبيت اللاصقات على إطار السبورة .
6.
اختيار ورق ملون مناسب للبطاقات
( اختيار اللون الأزرق الفاتح والوردي ) .
7.
قص الورق الملون لتثبيت البطاقات التعليمية عليه حتى يكسر اللون
الأبيض للسبورة .
8.
تثبيت البطاقات بالمغناطيس على السبورة .
9.
قص الشرائط لتعليق السبورة ( حتى يمكن تعليقها في أي مكان ) .
وأخيرا تصبح الوسيلة
التعليمية جاهزة للإستخدام في أي وقت ..
خطوات
العمل بالصور :
1- الأدوات المستخدمة :
2- قص القماش الوبري ( الجوخ ) :
3- بعد تثبيت القماش
الوبري :
4- اللاصقات لتزيين الإيطار :
5- تزيين
الإيطارات :
6- اختيار الورق الملون
:
7- اختيار الورق الملون
المناسب :
8- قص
الورق الملون وتثبيت البطاقات عليه بشكل مرتب :
9- قص
الورق الملون وتثبيت البطاقات عليه بشكل مرتب :
10 -
الشكل
النهائي للسبورة المغناطيسية :
أهمية
السبورة الممغنطسة:
1/ مرونة تحريك إعادة
تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
2/ تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
3/ يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
4/ سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض
الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
5/ تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم
أو الحروف الممغنطة .
6/ تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب
7/ سهولة تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة الموضوع
8/ يمكن استخدامها خارج حجرات الدراسة
9/ يمكن تحريك المواد على السبورة بواسطة الانزلاق .
أوجه
إستخدام السبورة المغناطيسية :
تخدم
السبورة المغناطيسية موضوعنا الارشادات الصحية من الجوانب التالية :
1-
تسمح للمعلم بإعداد المادة العلمية مقدماً مما يتيح وقتاً أطول للشرح
والمناقشة.
2-
كماأنها تصلح لعرض المواد إما دفعة واحدة وإما جزءاً جزءاً وهذه
الميزة لا تشترك فيهاكثير من الوسائل التعليمية الأخرى .
3-
وقديكون المعلم رديء الخط أو بطيء الرسم فيستطيع أن يتغلب على ذلك
بإعداد المادةمقدماً ثم يعرضها على السبورة المغناطيسية .
4-
إعداد خطوات معينة لموضوع الإرشادات الصحية ، على ورق مقوى مثلاً .
5-
يمكن للتلميذ أن يشارك في عرض الموضوع ، كأن يطلب منه مثلا ترتيب
البطاقات تسلسليًا حسب الأهمية و الأولوية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق