الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

السبورة المغناطيسية


" عمل تكليف مادة إنتاج وإستخدام الوسائل التعليمية "

أسماء الطالبات :
شروق محمد الدوشان ، الرقم الجامعي : 2112120045
سارة عبدالله الزبن ، الرقم الجامعي : 2112121031
سارة عقاب العتيبي ، الرقم الجامعي : 2112121070
أيمان مقبل التيماني ،  الرقم الجامعي : 2112121034
وضحاء عيد القحطاني ، الرقم الجامعي :2112120508
ندى خالد الزهراني ، الرقم الجامعي : 2112120874


بإشراف الدكتورة  : هاله السنوسي





الأدوات المستخدمة للوسيلة :
·        سبورة بيضاء مقاس 40 × 90 سم .
·        ورق ملون .
·        مقص .
·        صمغ .
·        شرائط .
·        مغناطيس .
·        لواصق لتزيين إيطار السبورة .
·        قماش وبري ( جوخ ) .
·        البطاقات التعليمية .

طريقة العمل :
1.     اختيار السبورة المغناطيسية ( بيضاء ملساء ) مقاس 40 × 90 سم
2.     اختيار القماش الوبري لون ( أزرق فاتح )
3.     قص القماش الوبري ( الجوخ ) بما يناسب مقاس السبورة وتثبيته خلف السبورة .
4.     اختيار أدوات تزيين للإيطارات .
5.     تثبيت اللاصقات على إطار السبورة .
6.     اختيار ورق ملون مناسب للبطاقات  ( اختيار اللون الأزرق الفاتح والوردي ) .
7.     قص الورق الملون لتثبيت البطاقات التعليمية عليه حتى يكسر اللون الأبيض للسبورة .
8.     تثبيت البطاقات بالمغناطيس على السبورة .
9.     قص الشرائط لتعليق السبورة ( حتى يمكن تعليقها في أي مكان ) .


   وأخيرا تصبح الوسيلة التعليمية جاهزة للإستخدام في أي وقت ..






خطوات العمل بالصور :

1-    الأدوات المستخدمة :


2- قص القماش الوبري ( الجوخ ) :



3-    بعد تثبيت القماش الوبري :





4- اللاصقات لتزيين الإيطار :


5-    تزيين الإيطارات :



6-    اختيار الورق الملون :
 



7-    اختيار الورق الملون المناسب :



8-    قص الورق الملون وتثبيت البطاقات عليه بشكل مرتب :



9-    قص الورق الملون وتثبيت البطاقات عليه بشكل مرتب :
 


10 -  الشكل النهائي للسبورة المغناطيسية :










أهمية السبورة الممغنطسة:

1/ مرونة تحريك إعادة تنظيم المواد التعليمية المعروضة عليها
2/ تسمح بتقديم عناصر الدرس في تسلسل منطقي
3/ يستخدمها المعلم والتلميذ على السواء
4/ سهولة تثبيت بعض المواد المكتوبة كالحروف ، والكلمات ، أو بعض الرسومات ، أو المجسمات الصغيرة بوساطة قطع مغناطيسية .
   5/ تشد انتباه التلاميذ وخاصة تلك التي يوفر فيها استخدام الصور أو الرسوم أو الحروف الممغنطة .
      6/  تساعد على عرض موضوع الدرس حسب التسلسل المطلوب
      7/  سهولة تبديل المواد المجهزة لتناسب طبيعة الموضوع
       8/ يمكن استخدامها خارج حجرات الدراسة
      9/  يمكن تحريك المواد على السبورة بواسطة الانزلاق .


أوجه إستخدام السبورة المغناطيسية :
تخدم السبورة المغناطيسية موضوعنا الارشادات الصحية من الجوانب التالية :
1-   تسمح للمعلم بإعداد المادة العلمية مقدماً مما يتيح وقتاً أطول للشرح والمناقشة.
2-   كماأنها تصلح لعرض المواد إما دفعة واحدة وإما جزءاً جزءاً وهذه الميزة لا تشترك فيهاكثير من الوسائل التعليمية الأخرى .
3-   وقديكون المعلم رديء الخط أو بطيء الرسم فيستطيع أن يتغلب على ذلك بإعداد المادةمقدماً ثم يعرضها على السبورة المغناطيسية .


4-   إعداد خطوات معينة لموضوع الإرشادات الصحية ، على ورق مقوى مثلاً .
5-   يمكن للتلميذ أن يشارك في عرض الموضوع ، كأن يطلب منه مثلا ترتيب البطاقات تسلسليًا حسب الأهمية و الأولوية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق